منتدى تعليمى وترفيهى ...... إلخ
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العسل ومستحضرات التجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 493
العمر : 52
الموقع : الدقهلية ـ دكرنس
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
المزاج : رايققققققققق
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

مُساهمةموضوع: العسل ومستحضرات التجميل   الإثنين 22 سبتمبر 2008 - 20:41




العسل ومستحضرات التجميل
إن مستحضرات التجميل العلاجية تضع ضمن أهدافها الأساسية الحفاظ على صحة وجمال الجلد الذى يحفظ الجسم من التأثير الضار للوسط الخارجى.
ومن المعروف أن كريم الوجه الذى استخدمته كليوباترا كان يحتوى على عدد من المكونات من بينها العسل, كما أن ابن سينا فى كتابه العظيم (قانون العلوم الطبيعية) يذكر العديد من الوصفات التى تستخدم لغرض التجميل ويدخل فى تركيبها العسل والشمع.
ويعتقد المتخصصون فى مستحضرات التجميل أن هدف مستحضرات التجميل ليس الجمال فقط ولكن الجمال الذى يتوافق مع صحة الانسان, ومن المعروف انه فى كثير من الدول الغربية يدخل فى تركيب كريمات التجميل فى أحيان كثيرة بعض المواد الضارة لجسم الانسان مثل الزرنيخ والخارصين والكادميوم, وطبقاً للمراجع العلمية فانه يوجد فى فرنسا حوالى 20% من النساء اللائى استخدمن أحد مستحضرات التجميل (براءة اختراع) وقد عانين من التهاب جلد الوجه.
إن العسل يعد أيضاً مادة تجميلية ممتازة، حيث يتميز بسرعة امتصاصه من خلال الجلد، وتغذية طبقة العضلات تحت الجلد بالنشا الحيوانى (جليكوجين) وله فى نفس الوقت خواص مضادة حيوية.
ولتقوية ونعومة الجلد يفضل استخدام قناع يحتوى على العسل الذى يحتوى على عسل نقى أو خليط متساو منه مع صفار البيض أو القشدة.
ومن المعروف أنه بعد العقد الرابع من العمر فان الجلد يبدأ فى فقدان خاصية الاحتفاظ بالرطوبة ويصبح جافاً ويبدأ فى التجعد لأن الغدد الدهنية تبدأ فى فقد وظيفتها, وبصرف النظر عن الوقت الذى يصبح فيه الجلد بعيداً عن النضارة، ولكى نؤخر من ظهور تلك الظواهر الفسيولوجية فمن الممكن استخدام أقنعة العسل وماء العسل وحمام العسل.
إن المتخصصين فى التجميل يفضلون استخدام العسل على هيئة قناع ذى تركيبات مختلفة, إن أكثر تلك الأقنعة شيوعاً يتميز بالتركيب الآتى:
100 جرام عسل ( إذا تبلور العسل يدفأ ببطء) ويخلط مع 25 جرام من الكحول و25 جرام من الماء إلى نحصل على خليط متجانس, يوضع القناع بقطعة من القطن على شكل طبقة رقيقة على الوجه الذى سبق تنظيفه بالزيت لمدة 10- 15 دقيقة وغسله بالماء الدافئ ثم يرش الوجه بالبودرة فيصبح هذا الجلد أكثر حيوية ونضارة.
ومن أنواع الأقنعة المنتشرة أيضاً، قناع صفار البيض مع العسل وقناع بياض البيض مع العسل وغيرها من الأقنعة التى يدخل ضمن تركيبه العسل.

إن قناع صفار البيض مع العسل يتكون من ملعقة شاى من العسل وملعقة شاى من الجلسرين وصفار بيضة حيث تخلط جميعها جيداً إلى أن نحصل على خليط متجانس.
إن أقنعة العسل تعد وسيلة تجميلية ذات تأثير جيد وهى تؤثر بدرجة أفضل من الأنواع الأخرى من مستحضرات التجميل مثل الكريمات والمراهم، ولا تزيل جفاف الجلد فقط بل تغذيه أيضاً, إن العسل بفضل خواصه التميعية يقوم بامتصاص افرازات الجلد ويصبح له تأثير ملطف.
إن أقنعة العسل ومحاليل العسل والكريمات والمراهم التى يدخل فى تركيبها العسل, تمنح الجلد الحيوية والنضارة وتزيل التجاعيد, وينصح في حالة جفاف جلد الوجه باستخدام قناع العسل على النحو التالى:
يغسل الوجه بماء دافىء وتعمل كمادات ساخنة ثم يدهن الجلد بزيت نباتى حيث يوضع بقطعة رقيقة من القطن على هيئة طبقة رقيقة مع قطع مسافات من القطن للعين والفم، ثم يوضع مرهم العسل (دقيق القمح 30جرام و ماء 20 جرام وعسل نقى 50 جرام) بفرشاة أو بقطعة من القطن على القطن الموجود على الوجه ويترك القناع لمدة 20 دقيقة, ثم تزال طبقة القطن التى امتصت العسل، وتعمل كمادات ساخنة مرتين أو ثلاث مرات ثم يغسل الوجه بالماء عند درجة حرارة الغرفة ثم يرش بالبودرة برقة.
وقد اتضح أن حمامات العسل (200- 250 جم عسل لكل حمام) لها تأثير علاجى ووقائى وبالتالى ينتقل هذا التأثير إلى الجسم, إن حمام العسل يمكن عمله ساخناً (40 درجة مئوية فما فوق أو دافئاً (38- 39 درجة مئوية) أو عند درجة حرارة الجسم تقريباً (34- 36 درجـة مئوية) أو بارداً نوعاً ما ( 20- 33 درجة مئوية) أو بارداً (أقل من 20 درجة مئوية), ومن الجديد بالذكر أن كمية العسل ودرجة الحرارة تتحدد بواسطة الطبيب المعالج, وفى أغلب الحالات يفضل الاستحمام تحت الدش بعد حمام العسل, وبصفة عامة يمكن إجراء حمام العسل مرتين أو ثلاثة أسبوعياً.
ماء العسل: ويتميز بأنه سهل الحصول عليه وفى نفس الوقت يحمى الانسان من ظهور الجلد فى منطقة الوجه والرقبة بمظهر عجوز, إن الغسيل اليومى بماء العسل هذا يسمح بحفظ مرونة وحيوية ونعومة الجلد, إن ماء العسل المقترح سريع التحضير: بإذابة 2 ملعقة شوربة من العسل فى لتر ماء دافئ، ثم يضاف إلى وعاء آخر سعته 5 لتر ثم يضاف إليه 2 لتر ماء دافئ ويبدأ الاستحمام, وتكرر تلك العملية 5 إلى 10مرات بحد أقصى 15دقيقة, وبعد ذلك يلزم غسيل الوجه والرقبة بماء دافئ.
إن استخدام ماء العسل يؤدى إلى انتفاخ خلايا الجلد وحفظ الخلايا فى حالة مشبعة ويحسن تبادل المواد ويزيد من تغذية الخلايا بالمواد التجميلية ذات القيمة العالية وكذلك بالمضادات الحيوية.
وينصح النساء اللائى يستخدمن العسل لأغراض التجميل باستخدام غذاء غنى بالفيتامينات والمعادن وفى تلك الحالة فان مستحضرات التجميل المحتوية على العسل سيكون لها تأثير رائع





_________________
أ/ عز الدين المغاورى
مدرس أول علوم
مدرسة طارق الحفنى - كفر علام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrezz.yoo7.com
 
العسل ومستحضرات التجميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ عزالدين المغاورى 0109220963 :: قسم تطوير المواقع :: المنتدى العام-
انتقل الى: