البنود الأساسية لتقييم ونقد كتاب منهجي
خاص بمادة الدراسات الإجتماعية
أولاً :- المادة العلمية للكتاب المدرسي من حيث مضمونها ومحتواها : -
1- مطابقة المادة العلمية بالكتاب المدرسى للمقرر الدراسى بالصف .
2- اتصال مادة الكتاب بالأهداف
3- حداثة المادة العلمية للكتاب
4- سلامة المادة العلمية من الأخطاء
5- مناسبة كم المادة العلمية للخطة الدراسية
6- مناسبة المادة العلمية لمستوى الطلاب
ثانياً : المادة العلمية من حيث تنظيمها وطريقة عرضها :-
1- طريقة تنظيم مادة الكتاب ( فصل تمهيدى/موضوعات متتالية / وحدات)
2- طريقة عرض مادة الكتاب ( حقائق علمية ..... )
3- اتصال مادة الكتاب بحياة المجتمع ومشكلاتها والمشكلات الدولية المعاصرة
4- تبويب الكتاب ومدى العناية بإبراز العناوين الرئيسية والجانبية
ثالثا : المادة العلمية فى الكتاب من حيث أسلوبها ولغتها : -
1- الأسلوب العام لمادة الكتاب
2- صعوبة اللغة بالنسبة لمستوى طلاب الصف
3- وضوح المادة العلمية بالكتاب فى جمل لا لبس فيها ولا غموض
4- المصطلحات العلمية والمفاهيم
رابعاً: المادة العلمية للكتاب من حيث توجيهها السلوكى والنفسى :-
1- الاتجاهات التى يزود بها الكتاب الطلاب
( مثل المحافظة على البيئة والثروة القومية )
2- العادات المفيدة والقيم الخلقية التى يزود بها الكتاب الطلاب
3- المهارات التى يزود بها الكتاب الطلاب مثل
( تحليل الأرقام الإحصائية واستخلاص الحقائق )
خامسا : الوسائل المعينة :
1- مقدارها ومدى كفايتها .
2- أهميتها واتصالها بالمادة
3- بساطتها ووضوحها علميا
4- دقتها العلمية
5- الأسئلة والتدريبات ( كمها وكيفها ) وتوزيعها على الكتاب
6- أوجه النشاط الأخرى التى يقدمها الكتاب مثل قراءة حرة / عمل أبحاث /
رسوم ونماذج / رحلات ،،،،،،،،،،،، )
سادسا : القوائم والفهارس بالكتاب : -
1- قائمة المصطلحات العلمية
2- قائمة بفهرس الكتاب
3- قائمة الأشكال والصور والخرائط
4- قائمة بالمراجع العربية والإفرنجية
5- موضوعات مقتبسة من كتب علمية أصلية
سابعاً : شكل الكتاب وإخراجه الطباعى : -
1- الغلاف ( رسمه / مظهره / سمكه / طريقة تدبيسه )
2- الورق ( لونه / ملمسه / مدى تحمله )
3- حجم الكتاب ومدى مناسبته لسن الطالب
4- بنط الخط ( حجم الخط )
5- وضوح الصور والخرائط والأشكال
6- مناسبة وضع الصور والخرائط بالصفحات
7- استخدام الألوان بالكتاب
8- سلامة الكتاب من الأخطاء المطبعية
ثامناً : تعليقات ( حذف / إضافة / مقترحات )